من هو الكونستابل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من هو الكونستابل

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 06, 2011 7:16 pm



الكونستابلات هى فئة من رجال البوليس تقع بين الضباط والمجندين وقد نص قانون البوليس لعام 1901 فيما يخصهم على مايلى :

اولا ينتخب الكونستابلات الاوربيون للالتحاق بالخدمة بواسطة حكمدارى المدن حسب المقرر لهم بالميزانية .. ثانيا لا ينتخب لوظيفة كونستابل الا متى كان له معرفة حسنة فى القراءة والكتابة بلغتة الأصلية ماعدا فى الأحوال الأستثنائية.
وتخص تلك الفقرة الكونستابلات الأجانب وبعض الشروط الخاصة بالتحاقهم بوازارة الداخلية ويبدو ان نجاحهم فى اداء مهام عملهم شجع الداخلية على انشاء قسم بمدرسة البوليس عام 1903 لتخريج كونستابلات مصريين
وواضح ان نظامهم جرى علية عدة تعديلات حيث يذكر التقرير الخاص بحالة الأمن فى الفترة من 1930 الى 1936 تحت عنوان : ” قسم الكونستابلات ” ( نظام جديد )

انشىء هذا القسم فى سنة 1936 لتخريج جنود مثقفين تمشيا مع سير النهضة العامة فى البلاد ويشترط للالتحاق بة الحصول على شهادة اتمام الدراسة الابتدائية مع اجتياز امتحان فى المواد الدراسية المقررة بالسنتين الأولى والثانية من التعليم الثانوى وجعلت مدة الدراسة بة سنتان وتدرس بة نفس المواد التى كانت تدرس فى قسم الكونستابلات السابق ومن المقرر ان يعين خريجوة فى اول عهدهم بالخدمة جنودا فى البوليس على ان يرقوا بعد ذلك الى صف ضابط او كونستابلات.
وكنوع من تحفيزهم فى العمل تقرر منحهم الحق فى الترقى الى رتبة ضابط فى حالة قيامهم بأعمال مهمة أو اجتيازهم اختبارات خاصة وان ظل عدد المترقين منهم محدودا وتم تسليط الضوء عليهم فى الصحافة المصرية عقب قيام احدهم وهو الكونستابل عبد الله بالقاء القبض على قتلة اللورد موين وتكريمة بمعرفة الحكومة المصرية انذاك .
وقد تم الغاء نظام الكونستابلات بعد ذلك وتم استبداله بمسميات اخرى وان ظل اللقب يطلق احيانا حتى الان على بعض رجال المرور من خلال كبار السن من جماهير الشعب المصرى
avatar
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elshorta.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى